Yahoo!
خربشات مُواطن أمي  


 

 

لطفاً ..! مدونتي لا تحتمل التدخين   

التدخين سبب رئيسي للسرطان وأمراض الرئة والقلب والشرايين ‏‎

تجميد تعليق مشاركتنا بعد إستجابة مكتوب لمطلبنا الأساسي

كتبهارفيق الدرب ، في 14 يوليو 2007 الساعة: 11:00 ص

تحت شعار

سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة

ندعوكم لتعليق المشاركة على مكتوب

(للثوثيق : تم الإعلان عن وقف تعليق المشاركة بعد استجابة مكتوب لمطلبنا الأساسي بتاريخ 17 - تموز - 2007 على الساعة الحادية عشر بتوقيت غيرنتش )

إلى كل عاشق للحرية ولو في لهيب النار..إلى كل أولائك الذين أغرموا بها فعشقهم الحرف وأغرمت بهم الكلمة ، إلى كل من يُدون حبا في هدا الوطن ، إلى داك الذي يخربش ليسطر صفحات من مجد الإنسان.. الى كل من يهوى التحليق قرب السحب بجناح الفرحة والالوان، إلى الذين أزعجهم رنين وقع السلاسل والقيود فوق أرض قصدناها هربا من قهر القمع والتكميم..

ندعوكم اليوم جميعا ايها المدونين الشرفاء على فضاء مكتوب الى تعليق المشاركة والامتناع عن التدوين لمدة مفتوحة الى حين استجابة الشركة المستضيفة لمطالبنا وأولها تدمير مقصلة "ابلغ عن اساءة" وإقبارها من تحت ادراجاتنا ومن جانب كل تعليق نخطه..

يدا في يد لنضغط..لنكسر القيود والاغلال…تحت شعار " سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة "

لمن يود الانضمام للحملة يكفيه وضع الشارة أعلاه داخل ادراج بمدونته

والتوقف عن التدوين في أفق توحيد مطالبنا

وتوجيه رسالة الى مكتوب نوقعها جميعا

* سيتم تحيين لائحة المدونين المنضمين للحملة بشكل مستمر داخل هدا الادراج

كل التحايا والتقدير لكم

رفيق الدرب  

المستجيبون للدعوة لحد الساعة (يتم تحيين القائمة بشكل مستمر) :

المدون / الحشرة المغربية

المدون / حشد التقدمية

المدون / wama

المدون / الأنوالي المتسكع

المدونة / المتمردة

المدون / علي الوكيلي

المدون / إدريس الهبري

المدون / حاج سليمان

المدون / حسن الراجي

 ـــــــــــــــــــــــ

زملاء مدونون يدعموننا دون تعليق مشاركتهم :( يتم تحيين القائمة بإستمرار)

المدون / محمد حماد

المدونة / يا الله يا الله

المدون / د.سيد مختار

المدونة / خلود

المدون / الفيل -النت بتتكلم عربي

المدون / bakry hasan

المدون / مفجوع الزمان الجوعاني

المدونة / مريم العجيلي

ــــــــــــــــــــــــ

زملاء مدونون يدعموننا من خارج مكتوب : ( يتم تحيين القائمة بإستمرار)

المدون / البحر قاتل الملل

ـــــــــــــــ

تم إ غلاق باب الإنضمام للحملة بتعليق المشاركة بعد إستجابة ادارة مكتوب لمطلبنا الأساسي بإلغاء خاصية " أبلغ عن اساءة" من تحت ادراجاتنا ومن جانب كل تعليق..وهي دعوة لكل الزملاء الذين كانوا قد انضموا للحملة بالعودة الى مدوناتهم..وسنقوم باصدار بيان حول الموضوع في وقت لاحق هدا اليوم.

شكرا لكل الدين دعمونا سواء بتعليق المشاركة او بدونها

شكرا لإداريي مكتوب على رحابة صدورهم

شكر خاص لزميل سميح طوقان

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : تدوين و مدونات | السمات:
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

90 تعليق على “تجميد تعليق مشاركتنا بعد إستجابة مكتوب لمطلبنا الأساسي”

  1. بتنسيق تام وبوعي كامل بالسقف الذي ينحدر ضاغطا على أقلامنا قررت المدونان الحشرة المغربية

    ورفيق الدرب أطلاق مبادرة تلبس رداء عشق الحرية، وتندفع بقوة ضد كل مصادرة لقيمة الحرية

    وقد أطلقنا المبادرة تحت شعار سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة

    من الجميع التضامن إلى حين رفع ذلك السقف لتعانق رئة القبلم النظيف هواء الحياة ومجد الحرية

    الحشرة المغربية

  2. بتنسيق تام وبوعي كامل بالسقف الذي ينحدر ضاغطا على أقلامنا قررت المدونان الحشرة المغربية

    ورفيق الدرب أطلاق مبادرة تلبس رداء عشق الحرية، وتندفع بقوة ضد كل مصادرة لقيمة الحرية

    وقد أطلقنا المبادرة تحت شعار سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة

    من الجميع التضامن إلى حين رفع ذلك السقف لتعانق رئة القبلم النظيف هواء الحياة ومجد الحرية

    الحشرة المغربية

  3. بتنسيق تام وبوعي كامل بالسقف الذي ينحدر ضاغطا على أقلامنا قرر المدونان الحشرة المغربية

    ورفيق الدرب أطلاق مبادرة تلبس رداء عشق الحرية، وتندفع بقوة ضد كل مصادرة لقيمة الحرية

    وقد أطلقنا المبادرة تحت شعار سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة

    من الجميع التضامن إلى حين رفع ذلك السقف لتعانق رئة القبلم النظيف هواء الحياة ومجد الحرية

    الحشرة المغربية

  4. تحية عالية لكل المدونين الشرفاء.انني أنضم الى اليكم وأقرر تعليق مشاركتي في مكتوب. حتى وقت لاحق.

    تحياتي وتقديري

  5. انا انضم لكم

    وباسمي وباسم مدونة عجيب اعلن تعليق مشاركتي

    سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة

  6. تحياتي الغالية..

    ادعم زميلي رفيق الدرب هذه المبادرة الشجاعة.لاختبار سقف الحرية التي تحاول “ابلغ عن الاساءة” ان تطل علينا دون استئذان ..لتذكرنا ان ان العبودية هي الاصل.او لربما لتنبه الفاشلين في عالم الشم والبص .ان الفرصة مواتية لممارسة طقوسهم بكل حرية. ولتتخرج افواج قد تنفعها هذه التجربة على بساطتها في ولوج اسلاك البص.فما احوجنا الى البصاصين في زمن تخمة الحرية(هكذا…)

    اشد على ايدي كل الزملاء الموقعين اعلاه..

    المجد والخلود لشهداء حرية القول والكلمة

  7. اخى الفاضل الحبيب

    رفيق الدرب

    كل الشكر لك

    صوتك وصل

    واتمنى من الله ان اكون عند حسن ظنكم بى

    وان اكون خادما لاخوتى المدونين بكل ما املك من وقت وجهد

    كل الشكر لك استاذى الفاضل

    وانا معكم فى سبيل مزيد من الحرية برغم انى اعانى منها كثيرا ولكن لا امل

    واصبر والحمد لله سياستى نجحت وزهق ال……

    شكرا لك

  8. سلام الله عليكم أخواي عمر مولاي ورفيق الدرب

    هي وجهة نظر أكيد أنكم محقون في مطلبكم لكن إرضاء الناس غاية لا تدرك

    ومع ذلك أنا نعكم وأضم صوتي لكم من غير شك لكن من غير تعليق المشاركة

    مودتي واعتزازي وتقديري

  9. الحرية كل لا يتجزأ ما ان تكون او لا تكون..اما ان نكون او لا نكون

    و لا طريق لاجل الحرية سوى الثورة ..الحرية كل الحرية للرأي ياأحرار التدوين اتحدوا

    الحقوق لا يأخدونها منا مرة واحدة ولكنهم يحقنونا بجرعات ثم جرعات

    اليوم ابلغ عن اساءة..وبالغد ابلغ عن المسيء..وبعد غد اعتقلوه..ونكلوا به

    اضم صوتي لك وأعلن تعليق مشاركتي لمدة مفتوحة

    الحرية هبة مقدسة لا يجوز تدنيسها..وسقف مكتوب قصير والحرية قامتها طويلة

  10. يتضامن معنا الكاتب المميز علي الوكيلي

    صاحب مدونة كتابات بلا سياج

    كل المحبة له

  11. عزيزى رفيق الدرب

    فلتسمح لى بالإختلاف مع وجهه نظركم تلك هنا وليتسع صدركم لهذا

    حقيقه لست بمجال الدفاع عن مكتوب أو إدارتها فنحن كمدونون يجب أن

    نلتزم بما وافقنا عليه وقبلناه سواء أكان مكتوباً أو تقليد وعرف متداول

    واقع الحال يقول أننا لا يمكن إلا أن نقر بتمتعنا بسقف مرضى من الحريه

    بالطرح والتعليق .. ولكن علينا أيضاً الإلتزام بعدم الخروج عن الأخلاق والحوار

    الأدبى وبالتأكيد ضمن حدود ديننا الحنيف وتقاليدنا العربيه الأصيله

    أتسائل هنا أولسنا نحوز على هذا !!!!

    أبلغ عن إساءه هى ليست سيفاً يسلط على رقاب المدونون بالتأكيد

    ولكنه ضمانهٌ أكيده لعدم عبث العابثون والسفهاء …

    عذراً أيها الأعزاء حتى بأكثر القوانين ديموقراطيه فالحريه تأتى ضمن عدم

    الخروج على القانون وبالتأكيد فالقانون ليس إرهاباً ولا سيفاً على رقاب

    المواطنون بل حمايه الآخر من جبروت البعض وإستهتار البعض الآخر

    إسمحوا لى أيضاً بالتساؤل … أهناك مكانٌ ما على وجه البسيطه

    يسمح بالحريه المطلقه .. بالتأكيد لا ـحدث عن مواقع الأنترنت بل

    أقصد ذلك بعالم الواقع مع إقرارى ويقينى أن ” كل ” حكوماتنا العربيه

    هى نتاج دكتاتورى قمعى أدمنت قهر المواطن وإذلاله

  12. تحية لكم جميعا.ونحن معكم في السراء والضراءواقول

    دعونا ننطلق في بلاد الله الواسعة .. دعونا نتعرف على نتعرف ونحكي ما نريد بدون قيود ولا خنق وكا واحد يعرف كيف يدافع عن نفسه بدون حراسة ولا… .. اتركوا لنا حريتنا للسفر متى نشاء وكيفما نشاء ومع من نشاء ..

    تحياتي مع اني مبتدئة في هذا التدوين لكن لا أتفق مع الدي يحصل

    نسأل الله الهداية و السلام

    وبدون ان أعمل الشعار لكن ساتوقف لحين وجود حل

  13. الصديق الغالي رفيق الدرب تحية ومحبة ……اشكر مشاعرك النبيلة نحو اوضاعيي الصحية واشكر كلماتك الطيبة ……صديقي ليتسع صدرك وصدر الصديق عمر علوي لمداخلتي البسيطة …….اسمح لي بالسؤال اولا هل درسنا ايجابيات وسلبيات هذه الاشارة ( ابلغ عن اساءة ) لعل يا صديقي فيها الايجابي اكثر من السلبي ولسيت بالضرورة ان تكون وضعت في سياق حملة رقابة على البوح والعشق وسواه …هناك من يسيء لك ويشكك في انتماءك ووطنيتك كما حصل اليوم في مدونة الصديق الدكتور هشام البرجاوي ..احدهم قذفني واتهمني بالعمالة وباكثر من ذلك .التعليق نقلته الى مدونتي فيك ان تطلع على الاساءة لي …..لا احب ان اشخصن الامر لكن وشهادة حق لادارة مكتوب انها كانت دائما اليقظة لشطب كل اساءة اتعرض لها ………الناس هنا من مشارب مختلفة ليسوا جميعهم على خلق وثقافة رفيق الدرب او ادريس الهبري او هشام البرجاوي او الحاج سليمان ومازن شما وسواهم من الاخوة والاخوات الاخيار …..هناك من دخل عالم التدوين فقط ليشاغب ويمارس شذوذه في الشتم والقذف وتفريغ الكبت !!…..لندرس يا صديقي الموضوع كي نخرج بنتائج نتحاور حول معطياتها مع ادارة مكتوب وننقل لهم وجهة وجهة نظرنا ومطالبنا ….لعل في المكاشفة والحوار الصريح مع الادارة الحل الاسرع والامثل ……..لك كل الود والاحترام

  14. الصديقة سامية فارس

    كما عرفتني أحب الصدق وأصادق الصراحة وهو ماسأفعله ردا على مداخلتك الكريمة

    عندما اتخذنا قرارنا أنا ورفيق الدرب لم نتخذه مصافحين العجلة ولا مستسلمين لأفكار عابرة

    كان ذلك بعد تمحيص وحسن تقدير بخلاف ماتوحي به توصيفتك لعملنا

    المسألة الأهم هو أنك تناسيت أن الجهة التي قررت وضع شارة أبلغ عن إساءة حددت نفسها كمرجعية أساسية في تقويم الإساءة

    معناه أنت تبلغين بالإساءة وهي تدرسها وتحدد قرارها وها أنت تضعين رقبتك المعرفية تحت سيفها باعتبارها مرجعية بمبايعتك لها.

    وغير خاف عليك أنه في السيميولوجيا ووفق تصور رائع لنيتشه ومن بعده فوكو نعلم أن إرادة القوة التي تمتلك المعنى وتداوله هي التي تحدد دلالته

    بهذا المعنى لك أن تعتبري كثيرا مما أكتبه إساءة وفق مرجعياتك وهو معناه أنه من المطلوب مني أن أكتب وفق مقاساتك عن الجيد وغير الجيد المسيء وغير المسيء

    وأرى أن مكتوب كان لها حق حذف المدونة عندما تجد أنها تخالف الشرط الأولي المتعاقد عليه فلمكاذا إشهار هذه اليافطة الجديدة

    محبتي

  15. حين ينتشر المخبرون في كل أنحاء بيتك…يرقبون سكناتك وحركاتك…يعدون شهيقك و زفيرك…يصادرون حقك في الجلوس إلى حبيبتك وممارسة لعبة البوح الجميل وبعض القبل…حين يجثمون على أنفاسك…حين تراهم يتناسلون كالجراد لا يُبقون ولا يذَرُون…حين تحس بالضيق والاختناق وأنت لا تتقن غير الصلاة للوطن ولا تجيد غير ترتيل آيات الحب والوفاء له وحده لا شريك له…حين تشعر بأن الحرية استحالت يافطة دعائية للترويج والربح…

    حين يتراءى إليك سقف مكتوب قصيرا وتشهد بالمقابل طول قامة الحرية، لا تملك من أمر موقفك الموغل فيك غير إعلان وقف جهدك وسعيك حتى مغادرة آخر مخبر لبيتك…

    هي دعوة إلى كل المنافحين عن الحرية و الملتزمين بخطها لتعليق مشاركاتهم حتى شطب خاصية “أبلغ عن إساءة”…

  16. رفيقي رفيق الدرب ..

    الإخوة جميعا …

    ضد أي رقابة ومع الحرية المطلقة على سوءاتها في ظل عجزنا عن خلق حرية متزنة ولكني ضد تعليق المشاركة …

    مكتوب لها وعليها مشكورة على ما وفرت من مساحة لكتاباتنا لا لمساحة من حريتنا لأن لا احد يصادر أو يهب الحرية - هي حرية ؛ ولا اريد أن نتمحور حولها فربما إستطعنا من خلال تجربتنا طوال اكثر من عام خلق حركية تدوينية حرة واصيلة بغض النظر عن سياسة مكتوب وتحديثاتها الشكلية او الموضوعية …

    ندائي لن يكون لمكتوب لأني أومن بالفعل لا برد الفعل … ندائي للمدونين لكي لا يضغطوا على هذا الزر ويهملوه … نحن من يحدد سقف الحرية بعد الله لا غير …

    في ظل التطور التكنلوجي الرهيب لا وقت للمراقبة ولا المتابعة وإنما هي محاولة لإرضاء البعض وإن اغضب البعض … وعليه علينا السير وسترون إبهار الشمس …

    نختلف ربما في فهم الأشياء وفي توصيفها وفي طريقة تصرفنا حيالها ولكن مع ذلك قلوبنا واحدة وغايتنا واحدة ومحبتنا تكبر كلما زاد الإختلاف بيننا وإنحصر الخلاف بوعينا ويقضتنا …

    روعة قوس قزح من روعة تعدد الألوان والطيف وكذلك نحن …

    ربما وفائي لكم ووقوفي معك هو من خلال معاهدتكم بعد معاهدة الله : ( لن اضغط يوما على زر أبلغ عن إساءة أي كان الكلام والمدون وحده من يقرر وجهة التعليق وإن كنت اكبر فيه إبقاءه شاهدا على - كــل إناء بما فيه ينضح - ) .

    مودتي وتقديري وعلى أمل قراءة جديدك الواعي والمتزن فما يستفيد من غيابنا إلا أعداء الحرية والباغضين للوطن .

    أخوك .

  17. اعذرني أنا لن أشترك معكم لأني لست أرى ضررا من هذه الخدمة

    ولي مبرراتي التي سقتها اليكم في المدونة السابقة لك بعنوان شاطر شاطر

  18. الإسكندراني

    لم تكن النية أبدا الخروج على الأخلاق

    وأكرر

    من تبلغه عن الإساءة تحدده كمرجعية لتقويم السلوك

    ونحن نرفض صناعة الآلهة

  19. عبد الحق هقي

    تصورك يحترم

    لكني أفضل ألا يكون في بيتي مخبر

    على أن أصمت في بيتي لكي لايجد المخبر مايقوله

    أفضل ألا يكون المخبر قرب داري

    على أن أوصي الجيران بعدم إخباره بأي شيء

    لأنك حينها ستعيش تحت سوط

    ترى من اعتبر كلامي إساءة

    وأكرر

    مكتوب لها سلطة سابقة في الحذف فيما لو راسلها أي متضرر فلماذا تضيف هذه

  20. السلام عليكم

    أخي رفيق الدرب هناك قيم يجي أن تحترم يا صديقي, فما رأيك في تعليق يسب فيه مدون مدونا آخر, أو إدراجا يطعن في شرف إنسان, أولا بعتبر هذا إساءة, وتعد لحدود التعبير.

    ما رأبك أن نناقش الفكرة ونحاول أن نقترح حتى تكون في المسنوى, وحتى لا تكون قمعا كما قلت ولو أني لا أراها كذلك.

    وأدعوك للمساهمة في إثراء هذا الموضوع الذي له علاقة بإدراجك

    خدمة الإبلاغ عن إساءة

    على الرابط

    http://youhiba.maktoobblog.com/?post=405047

    وحتى أوضح أنا مع تعديل وإثراء الخدمة لا مع الإلغاء, وفكرة الانسحاب والإضراب ليست خيارا سديدا, مع إحتراماتي لموقفكم ورأيكم.

    شكرا لك

  21. بص ياعم

    دا مش مكتوب

    المشكلة مش مع مكتوب

    دى ثقافة مجتمع

    والانسحاب يعنى-انسحاب من معركة

    افهم ان يكون اضرابكم تحذيريا-مؤقتا وتعودون بعده

    لان هذا ليس نهاية المطاف

    بالعكس المعركة لم تبدا بعد-مع ثقافة المنع

    السنوات القادمة ستشهد تدهورا كبيرا

    بالعكس علينا ان نكتب كل يوم عن قبول المختلف

    والتخفف من ادعاء الطهورية الكاذب

  22. العزيز رفيق الدرب

    حين تحاصرنا الرقابة -إن صح التعبير - و نبتعد عن الإبداع بأزكى الحريات و يكون كما قلت أنت
    سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة ….هنا و في هده اللحظة بالدات يتطلب من ابداعا مضاعفا لا اضرابا مؤقتا …
    أخي …حرية التعبير شيء ضروري في بلاد مثل التي نعيش فيها و نتدوق داخلها شتى الأنواع الزجرية و القمعية التي تزج بأصواتنا في زنزانة السكوت المفروض لندخر بدلك قسطا من أصواتنا حتى يحل موسم الإنتخابات و نحتفل به كعيد سنوي مقدس …
    رفيقي رفيق الدرب…رأيي أن نبدع يوم تقتل حريتنا التعبيرية …أجل أن نبدع …فيوم نبدع و نطبع كا ما يخاجنا على أرض الواقع ستستسلم و ستسقط سياسة القمع …
    و هدا رأي لا غير …
    و لمحكمتكم الموقرة واسع النظر و شكرا

  23. رماني الدهر بالأرزاء حتى …… فؤادي في غشاء من نبالي

    فصرت إذا أصابتني سهامٌ …..تكسرت النصال على النصال

    وهـان فـمـا أبـالـي بالـرّزايا ……. لأني ما انتفعت بأن أبالي

  24. عزيزي رفيق الدرب

    أرجوك افهمني ما الغرض من الغاء خاصية التثبيت وماذا تضر الحساد ممن يدونون خربشات لا معنى لها ولماذا ينزعجون من ان يثبت مدون اخر مادة في مدونته

    وحتى خاضية اعادة تاريخ الادراج مالمشكلة اليس افضل من ان يكتب المرء ادراجا ويقوم بالتعليق على نفسه كبعض من يكتبون هنا

    لا افهم سياسية هذا الموقع ويبدو اننا لن نطيل البقاء فيه لانه تراجع بطريقة ملحوظة

    بناء على فسدية حسد ونميمة ممن يمتلك فراغا في عقله ويعجز عن الابداع وعن وضع اسمه الحقيقي.

    البارحة دخل مجهول إلى مدونتي وقذفني بكلام لا يوجد إلا في أفلام الشذوذ والمرض فكيف ابلغ عن اساءة ضد مجهول؟؟

    بالرغم من اني كنت قد منعت التعليقات الا ان بعض الاخوة تدايقوا من هذا التصرف فهم يريدون التعبير عن رايهم ومعهم الحق

    فما العمل سوى تبديل هذا الموقع

    ارجوك نورني بالاجابة بماذا يزعج التثبيت؟

  25. الزملاء الاعزاء باختلاف وجهات نظركم للموضوع :

    ان المفروض هو تنمية وعى الناس وجعلهم قادرين على التفريق بين الغث والثمين و تركهم يختارون مايشاءون فيمارسون هم الرقابة بأنفسهم لا تُمارس عليهم وتلك اجدى وانفع لاتها تكون عن اقتناع وفهم لا جبر و ووصاية..

    فلندع كل شخص يقول مايريد حتى نتمكن من الرد عليه ومواجهته ، فكيف سنعرف افكار الغير اذا منعناها من الوجود اصلا ؟؟ وكيف سنواجههم ؟؟

    الانسان خلقه الله حرا فلماذا القيود ولماذا سقف الحريات الذى قصف رؤوسنا فادا فتحنا الباب لما يسمى الحرية المقننة وبحثنا عن مبررات لمقصلة “ابلغ عن اساءة” فسنجد كل شخص يريد ان يتحكم فى عقول القراء وفي الخط التحريري للمدونات يفرض ما يشاء ثم يقول هذه رقابة مقننة . ..ومكتوب طبعا هي السلطة التشريعية والقضائية و التنفيدية وسلطة الوصاية وحتى السلطة الدينية و..و..و..و..و..و..

    متناسيين جميعا ان الانترنت ما جاء الا ليجعل لا حدود و لاقيود فمن يريد ان يعرف اى شئ سيعرفه حتى اذا منع ووضع وراء ألف سور….

    فدعونا نفعل مانشاء و لو مرات قليلة فى حياتنا ، و ان اخطأنا فلن ينهار الكون لان انسان قد اخطأ….

    افرجوا عن العقول و الوجدان و الابداع..

    واجهوا الفكر بالفكر فلم تنتصر يوما العصا على الفكر ..

    ومن لم يقتنع بهده الصورة من صور نضالاتنا في سبيل حرية الفكر والراي فله كامل الحرية ونحن لا نجبر احدا على الانضمام لنا دون اقتناع..فيكفينا فخرا ان نضحي بكل شيء و نقدم مدوناتنا فداءا لمقتنعاتنا وفداءا لكل عاشق للحرية..ويكفينا فخرا ان يذكرنا التاريخ الالكتروني اننا كنا من المدافعين والمنادين بالحرية كل الحرية..

    وللذين يستعملون عبارة “مكتوب تمنحنا ” أقول لهم ونحن “أيضا نمنحها ” هي مصالح متبادلة ،..والحرية لا تمنح حتى ننتظرها من مكتوب بل هي حقنا الطبيعي وهي الاصل الدي يجب ان يتمتع به الجميع دون قيود او رقابة ااو غير دلك..

    تصور انك تكتب تعليقا و المخبرين واقف وراء شاشة كمبيوترك..كيف سوف يكون احساسك وبمقدار مادا سوف تكون حريتك ؟

    تصور انك بعد ان فرغت من مراجعة ادراجك..اكتشفت ان مخبرا يعيد مراجعته وحروفك وكلماتك وافكارك تحت رحمة مقصلته ؟

    ستجيبونني : لا يزعجنا المخبرون ..اقول لكم انتم احرار..لكنهم يزعجونني ويسيؤون لمدونتي ..لكم دينكم ولنا دين..لكم حريتك ونحن لحريتنا..

    كل التحايا والتقدير لكم

  26. أخي العزيز

    أحييك على ضميريتك التي تجعلك ترفض مثل هذه القمعيات المتوارية خلف الحفاظ على القيم وبدون تعريف ما الاساءة

    يعني ما اعتبره انا وانت اساءة مثل المدونة الاسرائيلية التي حاولت ان تدخل الى فضائنا العربي هناك من لا يعتربها اساءة بل يراها افضل من مدجونات اخرى تتحدث عن فتاوى دينية يختلف خعها

    المهم انا مع مضمون تحركك كاملا

    واتضامن مع ما فيه من جوهر نبيل

    وان كنت اتحفظ على تعليق المشاركة

    لانها هنا عقاب لطالب الحرية والمدافع عنها وليس لقامعها والمتربص بها

    أخي العزيز

    رغم اني مقبل على فترة انشغال كلي في الفترة والمقبلة وربما لا اكون مستعدا للتدوين المتواصل خلال تلك الفترة الا انني انصح بالتدرج في التعامل مع الموضوع

    وليكن تعليق المشاركة لمدة محددة لا تزيد عن يومين تلاتة ثم التفكير في كيفية توعية المدونين انفسهم بالقضية

    هذا افضل من وجهة نظري

    وتكرم بقبول التحية والاحترام

  27. الزميل محمد حماد نشكر لك موقفك الشجاع وتضامنك معنا

    طبعا تعليق المشاركة ما هي الا معركة ضمن معارك حرب نخوضها ضد القمع والتكميم وطبعا سوف تعقبها معارك اخرى واشكال وصور مختلفة لنضالاتنا..والزملاء المنضمين للحملة هم مثقفون و مدونون محترمون ولن يستعصي عليهم ابتكار اشكال اخرى للنضال ، بيد ان خطوتنا القادمة التي نقوم الآن بتدارسها هي توجيه رسالة الى ادارة مكتوب نوقعها جميعا و ننتظر ردهم الدي بناءا عليه سوف نبني خطواتنا القادمة.

    كل التحايا والتقدير لك

  28. الصديق رفيق الدرب ….الصديق عمر علوي ….تحياتي واحترامي

    مداخلتي يا اصدقائي كانت من باب الاستفسار فقط ان كنتما ابرقتما للادارة بتحفظكما او رفضكما لهذا اللون من الرقابة ولم ابدي رأيا حتى الان فقط احاول الوصول الى نتائج وفي ضوئها اتحرك

    من خلال مسيرتي التدوينية عبر موقع مكتوب والتي تقترب من العامين لم اواجه مشكلة الرقابة على ما اكتب ولم تتم اي عملية حذف في مدونتي الا لما هو مسيء لشخصي او فية مفردات رخيصة من مفردات الشتم والقذف ! رغم ان مدونتي من اكثر المدونات اثارة للجدل ولعيون الرقابة ! ومع ذلك لم تمارس ضد تعليقاتي اي رقابة ……على كل الاحوال انا معكم …وضد اي رقابة كانت ومن اي نوع او تسمية او هدف ….وكل منا وصل سن الرشد وجدير بما يطرح …..وضميره هو الرقيب ………ولنتحمل دون ان نحمل ادارة مكتوب أية مسؤولية او اي اساءة قد نتعرض لها في باب التعليقات …..الحرية لا تتجزء ……حريتك تعني حريتي ………وكل اساءة نحن رقباء عليها ……لكما كل الاحترام …..رفيق الدرب …عمر علوي

  29. الزميلة العزيزة سامية فارس لدي سؤال لك سوف يلخص وجهة نظرنا :

    ما رأيك بإدارة مكتوب حين توجه تنبيها لمن يتناول في ادراج له الحديث عن ملك السعودية ولا توجه نفس التنبيه الى ادراج لمدون آخر يتحدث عن القدافي بسخرية مثلا ؟؟؟؟

    أوليس الاثنان يعدان رؤساء لدولتين عربيتين ويدخلان ضمن “أولي الأمر ” ؟ أم انه يجوز على الثاني ما لا يجوز على الاول ؟..

    طبعا انا ضد التدخل بالرقابة عند الحديث عن اي منهما و انتقادهما او انتقاد اسلوب حكمهما ولكن فقط اردت ان اوضح لك ان للاخوة بمكتوب معيارا خاصا يحددون وفقه مفهوم ” الاساءة ” ..فأن تسخر من القدافي تلك لا تعد اساءة وان تسخر من الملك عبدالله فتبك عين الاساءة..فهل الرقابة على القيم والاخلاق بورصة ترتفع وتنخفض تبعا لارتفاع وانخفاض برميل النفط داخل الاسواق العالمية ؟؟؟؟؟؟؟؟

    كل التحايا والتقدير لك

  30. وما دا عن الذ ين يرا قبون التعليقا ت

    اصبحو حكو مة على انفسهم

    تدمير مقصلة * ابلغ عن الا سا ءة * و * مرا قبة التعليقا ت*

    لك التحية وا لا حتر ام

  31. سلام الله عليكم أخي رفيق الدرب والأخ مولاي عمر وكافة الزملاء

    كنت سأمر مرور الكرام لكني قلت لنفسي أكمل هذا التعليق وانصرف

    قد كتبت مع الآوائل داعماً مبادرتكم متحفظاً على أسلوب تعليق المشاركة

    لكني اليوم أستغرب تهميش إسمي ولا حتى الإجابة بكلمة سلام تبين مدى

    إنتقائكم وتصرفاتكم الغريبة , على كل ربما مواقفي هشة تجاهكم ولم يعجبكم

    تعليقي فلا يهم ذلك نريد فقط أن نراكم في النهاية أصحاب مواقف وأصحاب مبدأ قار

    ولست هنا في معرض التشكيك فمشواركم الأدبي التدويني حافل بالمسرات لكنها

    هواجس إمتلكتني فلا بد من مصارحتكم بها , ولا أريد بعد الآن أن تضموا إسمي لقائمتكم

    التي أتركها لكم لترصعوها بما يحلوا لكم من السماء لكني سأبقى معكم أرفع ما تجودون

    به من فكر متزن وقلم واعي , وصداقتكم أعتز بها على الدوام

    تحية للأخ رفيق الدرب

    تحية للأخ مولاي عمر

    تحية للأخ إدريس البصري

    تحية للجميع وفوق كل ذلك

    تحية خالصة لأسرة مكتوب

  32. حاج سليمان - الرائع حاج سليمان كن متأكدا انه ليست هناك اية انتقائية

    فقط لم انتبه لتعليقك أقسم لك الا بعدما اعدت التعليق الآن ، كيف نتجاوز من يعبر عن تضامنه معنا فما بالك ان كان شخص نكن له كل التقدير والاحترام

    لقد قمت باضافة اسمك وارجوا ان تقبل اعتذارنا لك

    كل التحايا والتقدير لك وشكرا لدعمك وتضامنك

  33. تحية للأخ رفيق الدرب

    تحية للأخ مولاي عمر

    تحية للأخ إدريس البصري

    تحية للجميع وفوق كل ذلك

    تحية خالصة لأسرة مكتوب

    ______________________________لا شيئ أحلى من السكوت ________________

  34. نعم يا صديقي رفيق الدرب هنا انا معك و بكل قواي… المعايير يجب ان تطبق في كل الحالات والا ما معنى ان نحابي دولة على دولة ورئيس على ملك ؟؟ الكل لا يتجزء ويعني الكل الشمولي ..دمت بود

    لاحقا لما سبق اقول ان الادارة مخطئة بحذف التعليق للاخ رفيق الدرب !! التعليق متوازن لا يخرج عن حدود اللباقة الادبيه ….هو يتهمكم بالظلم فهل الظلم يعتبر اساءة ؟؟ او مفردة مخلة بالاداب ؟ اتمنى على الاخوة في الادارة التعامل مع كل طارىء بروح المسؤولية ……غايتنا هي غايتكم من اعلنها بكل شفافية الاخ سميح طوقان المدير التنفيذي للموقع …..لا نريد سوى الحرية …والحرية غير منقوصة ..او مشروطة …….او معلبة لاي اعتبارات كانت

  35. سامية التعليق الدي يتهم الادارة بالظلم لم يكن لي

    ولكنه للمدعوا المهدي خطه تعليقا على ادراجي السابق

    وادارة مكتوب قامت بحدفه واخبروني بعد دلك مراسلة على بريدي

    انا لم افهم لما اختاروا هدا التوقيت بالضبط وداك التعليق بالضبط ربما هي رسالة لكل المنخرطين بهده الحملة مفادها ان من يتطاول على “مكتوب - الشركة ” فقد نحذف مدونته او نحجبها…

    هدا ما فهمته انا وتلك هي قرائتي له..بالرغم من كون نحن كل ما نطلبه هو التراجع عن خدمة ابلغ عن اساءة وازالتها من تحت الادراجات وداخل كل التعليق..ولا أرى شخصيا من ضير في الاحتفاظ بها فوق بالترويسة كما كان عليه الامر بالبداية.

    كل التحايا والتقدير لك

  36. الزميلان الغاليان رفيق الدرب وملاي عمر ..

    الزملاء الموقعون على البيان /الرسالة

    تحياتي اليكم..

    اسمحوا لي ان اعاود التذكير بموضوع البيان رفعا لكل لبس ..

    البيان لا يتعلق بسلطة ادارة مكتوب في الحرص على توفير مناخ الحوار المحترم لابجديات الكتابة الاعلامية والثقافية….وفق القوانين التنظيمية للاشتراك.بل اعتبار ذلك واجبها مسالة مفروغ منها.فيما يخص خصوصا الاساءات للكتابة المعروفة ومنها اساسا..الاستهزاء والسخريية من معتقدات الناس الدينية.-الشتم والسب في حق الاشخاص..التشهير بالحياة الخاصة للناس بمختلف مستويات مواقعهم الاجتماعية…التمييز العنصري (اللون -المعتقدات-الجنس….)

    المشكلة اساسا هي الية “ابلغ عن الاساءة” بصيغتها التي طرحت بها.في خاتمة كل تعليق..

    المشكلة ان الالية الجديدة تقليد يكرس تضخيم “الرقابة الخارجية” ويتيح بشكل اكبر بعث ثقافة الوشاية البص والشم في ابشع اشكالها الاستخباراتية.

    اكيد ان مساندة البيان لا يعني البتة اتهام الزملاء والزميلات في ادارة مكتوب.وانما هدفنا هو اعطاء المسالة -كما بدت لنا -حجمها الثقفافي اللائق بها.من موقع الغيرة على “فضاء مكتوب ” وعلى الممارسة التدوينية..

    ان المسالة لا تتخندق او تحصر في زاوية ايديولوجية كما قد يسيء فهمها البعض.بل تتموقع في قلب الانحياز الى الفعل التدويني داخل مكتوب.لاجل سمعة مكتوب كفضاء ثقافي اعلامي يسهم في انتاج ثقافة الدفع بالكتابة للارتفاء الى فعل اجتماعيسحضاري..

    ان هذا التاويل -في اعتقادي -ضروري ليستوعب الجميع وخصوصا الزملاء في ادارة مكتوب.ان المسالة تنحصر في “تقدير ” لالية “ابلغ عن الاساءة”.ومدلولاتها السيكولوجية والرمزية . وفي تقير يرى ان ان تلك الصيغة لا حاجة اليها .ما دامت راسلني موجودة وتقوم بذات الغرض.

    وشخصيا لا استطيع تزكية فضاء تدويني يؤثث مدوناته بلازمة “ابلغ عن الاساءة”.. ولن اكون نادما لان التجارب علمتني ان “الراسمال” -الغريب عن ميدان الكتابة.او المحافظ عندما يستوي يطمح للي عنق “الثقافي “….

    تحياتي

    ملحوظة/ اقرا رسالتي في “راسلني”

  37. مكتوب ردت بأن شعار أبلغ عن إساءة موجود وسبب وضعه على كل رأس كل تعليق هو تسهيل الإبلاغ.. ويا بخت من وفق راسين فى الحلال رأس التعليق المسئ ورأس مكتوب التى ستقصى إساءته..

    معكم فى حملتكم ومع الأستاذ محمد حماد فى تحفظه ..فلا نغلق الباب طالما أن مكتوب على عهدها فى إتاحة حرية الكلمة..وشكراً لك

  38. أنقل هنا موقف الأنوالي لأهميته البالغة

    تحياتي… الزميل مولاي عمر.احي فيك مبادرتك الشجاعة .التي انخرط فيها قلبا وقالبا..

    اذا خلا جبان الى ساحة فارغة ///////// استل سيفه وقال هل من منازل

    هذا في رايي هو المدلول الثقافي الرمزي الذي تريد “بلغ عن الاساء” الشاهرة عصاها في راس كل تعليق.ان تسهم في دعمه كقيمة تنبثق يوميا من ثنايا الممارسات والخطاب في اوطان عربية في امس الحاجة الة محركات الانطلاق لا الى الفرامل…

    الاساءات -حسب البعض -التي عاشتها مدونات مكتوب .خصوصا في التعليقات(لاحظ ان ابلغ عن الاساءة) تستهدف اولا واخيرا التعليقات.. نادرة وقليلة .علما ان صاحب الادراج -يمتلك اداة حذف التعليق اذا بدا له ذلك..

    فعن اي حاجة تعبر هذه ال “ابلغ عن الاساءة” …

    ان طريق جهنم مفروشة بالورود ايضا..لذلك ورغم حسن النوايا -اخلاقيا- وراءها .فانها (ابلغ…) لن تعمل كالية الا على تكريس ثقافة “البص والشم” المحاصرة لاحساس بالحرية هو اصلا مغتال في ثقافتنا وسيكولوجياتنا.لا في منظوماتنا القانونية فقط.

    تحياتي

    الانوالي المتسكع

  39. وأنا أتضامن معكم .. قلباً وقالباً ..

    تحياتي .

  40. اقل شئ تفعله مكتوب-ان تتكرم بكشف-ميكانزم-مابعد الابلاغ عن اساءة

    من هو القاضى

    وكيف يمكن التمييز على قراراتة-الاستئناف

    وهل يكو المطلوب حذف كلمات وعبارات-ام حذف الادراج كله

  41. إلى كل من عبر عن تضامنه معنا و دعمه لنا..الى كل الزملاء الدين انظموا لحملة ” أنا أعلق مشاركتي “..شكرا لحبكم..شكرا لمواقفكم..شكرا لوقوفكم..

    نحييكم ونشد على أياديكم ونبوس الأرض تحت نعالكم ونقول نفديكم

    ولا زلنا ننتظر إلتحاق باقي الزملاء أو على الاقل التعبير عن الدعم والتضامن

    شكرا لكم مجددا..شكرا لعشق الحرية الدي جمعنا ببعض

    كل التحايا والتقدير لكم

  42. أنا لم أكمل قراءة كافة التعليقات..ولكنني قرأت الموضوع

    أخي مقدار الحرية المتحة في المدونات غير متوفرة في أكبر الصحف العربية..

    وأنا أتفق مع الأخ الاسكندراني .. فهذه الخاصية لم توضع لكبت الحريات.. بل للحفاظ

    على حريات الآخرين ومنع الناس من التعدي على من سواهم..

    الحرية المطلقة مبدأ غير عملي.. فلا يمكن أن تعيش المجتمعات بلا بعض القواعد

    وإلا تحولت إلى مساحات شاسعة من الفوضى والانفلات..

    وأرجو أن لا يفهم أنني أقف في مواجهة حرية التعبير والفكر.. فقد ولدتنا أمهاتنا أحراراً..

    تحياتي..

  43. هامش على القانون موجه لادارة مكتوب وللزملاء المدونين

    المادة الثامنة من اتفاقية الخدمة التي وافقنا عليها عند انشاء مدوناتنتا تقول :

    ” مكتوب غير مسؤولة عن المراقبة الدائمة للمدوّنات، حيث أن المدوّنة هي مُلك خاص للمستخدم. وللمستخدمين حرية الإبلاغ عن أي مدوّنة تحتوي على أي مواد مخلة بالآداب أو مخالفة للشروط والقوانين. وسوف تقوم مكتوب بالنظر في جميع الشكاوي المطروحة من قبل المستخدمين واتخاذ الإجراءات اللازمة. (هذه الخدمة متوفرة في أعلى الصفحة من صفحات المدوّنات). ”

    العقد الدي يربطنا بمكتوب قانونيا يصنف ضمن عقود الإذعان و تقوم فكرة الاذعان في العقود من الناحية القانونية على ان القبول في عقود الاذعان يقتصر على مجرد التسليم بشروط مقررة يضعها الموجب ولايقبل مناقشة فيها. وبقبول الطرف الآخر لتلك الشروط يصبح العقد عقد إذعان . وكما يعلم الجميع فالعقد شريعة المتعاقدين لا يجوز تعديله او نقضه الا باتفاق الطرفين او للاسباب التي يقررها القانون.

    باالمادة 8 من إتفاقية الخدمة أعلى التعليق تجدون العبارة التالية (هذه الخدمة متوفرة في أعلى الصفحة من صفحات المدوّنات). طبعا يقصدون خدمة “ابلغ عن اساءة ”

    ادا ما الدي جعلهم اليوم يتجاوزون بنود العقد الدي قبلناه وأذعننا لشروطه باليوم الاول حين انشاء مدوناتنا والقاضي بأن تلك الخدمة توجد أعلى الصفحة وليست تحت االادراج او داخل كل تعليق..

    وهدا يعد خرقا سافرا لبنود الاتفاقية التي تربط المستخدمين بمكتوب حتى انهم لم يعيروها اي اهتمام فقاموا بخرق المادة 8 منها دون اي تعديل مسبق والدي حتى في حال ما قاموا به فالمفروض ان يسري على من وقعوه فقط ووافقوا عليه من المستخدمين الجدد وليس على المتعاقدين بناءا على الاتفاقية القديمة التي تقضي بما سبق دكره

    كل التحايا والتقدير لكم

  44. سلام الله عليكم إخواني

    معذرة إن أزعجتك كعادتي بتعليقي هذا , فعذري الوحيد أني لا أجد ما أضيفه لإدراجك

    لكن لا بأس إن أخدتك معي في بساتين الحكمة ورياحين النصيحة نأخد منها ما طاب ولذ

    وإلى أن نلقى الله عنا راضي إسمحوا لي بأن أهديكم بعضاً من رياحين الأدب والحكمة :

    إن كنت في الصلاة فاحفظ قلبك

    وإن كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك

    وإن كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك

    وإن كنت على طعام فاحفظ معدتك

    قال الحسن البصري:

    ليس الإيمان بالتمنّي ولكن ما وقر في القلب وصدّقه العمل، إنّ قوماً ألهتهم الأماني

    حتى خرجوا من الدنيا لا حسنة لهم وقالوا نُحسن الظنّ بالله وكذبوا لو أحسنوا الظنّ به لأحسنوا العمل.

    ويقول الشاعر

    ولدتك أمّكَ يا ابن آدم باكياً……… والناس حولك يضحكون سرورا

    فاحرص فديتك أن تكون إذا بكوا……. في يوم موتك ضاحكاً مسرورا

    ولا تنسونا من حر دعائكم وخالص ودكم

    سلام الله عليكم

  45. الاخوات والاخوان الاعزاء,

    الموضوع بسيط جدا واعتقد انه يكبر مرة اخرى اكثر من الازم. سقف الحرية لم يتغير وجملة ابلغ عن اسائة وضعت لمساعدتنا في تطبيق القوانين التي وضعناها. انا قلت في نقاشات سابقة اننا لا نريد ان نراقب ولكن المجتمع يجب ان يراقب وهذه الخاصية تمكنكم انتم من المراقبة ولكم حرية اخبارنا اذا رايتم اية اسائة. المدونة الاسرائيلية ومدونات الشواذ نحن لم نكتشفها بل قام المدونون بالابلاغ عنها. اذا هذه الخاصية مفيدة ومنها نتمكن من تنظيف مجتمعنا وهذا لمصلحتكم. طبعا ستقولون ما هي الية التنظيف وما هو تعريف الاسائة ونحن نقول ان سقف الحرية كبير ونحن لم نغيره وسقف الحرية واضح في كتاباتكم. بالعكس انا برأيي ان هذه الخاصية تخفف الرقابة فنحن لا نريد ان نراقب ولكن نحن ايضا لا نريد مدونات اسرائيلية ولا مدونات للشواذ وبعضكم قد يعتبر هذا ضد الحرية ولكن هذه مبادئنا. على العموم هذه الخاصية موجودة في معظم المواقع العالمية وفي اكثر الدول ديمقراطية واسمها

    report abuse

    وهي تعطي اي فرد في المجتمع حق ابلاغ الاسائات ان وجدت وهذا يلغي عملية الرقابة المستمرة والدائمة.

  46. بكل تحظر ورقي ورغبة في نقاش جاد وحتى لا نتهم بإثارة البلبلة وحتى نثبث للجميع ان هدفنا اسمى من مجرد الرغبة في الظهور نخبركم ايها الزملاء بادارة مكتوب ان تواصلنا معكم مند اليوم سوف يكون عبر بريدكم المخصص blogs@maktoob.com و سوف نطلعكم على وجهة نظرنا ومادا نريد وما الدي أزعجنا..

    نرجوا فقط الا يكون مصير رسائلنا سلة المهملات وان يتسع صدركم لسماعنا

    و اليوم ان شاء الله سوف تصلكم اولى رسائلنا موقعة من طرف كافة المشاركين بحملة

    ” أنا أعلق مشاركتي ”

    كل التحايا والتقدير لكم

  47. سيصلك المطلوب

    مع تحياتي

    محبتي

  48. الاخ رفيق الدرب,

    تأكد ان رسائلكم لا تذهب الى سلة المهملات ابدا. ولكن يرجى ايضا منكم ان تتقبلوا ان هنالك عدة اراء في الموضوع واذا لم نقم بتلبية طلبكم ليس لاننا ضدكم ولكن نحن نقوم بتطبيق ما نعتقد انه في مصلحة المجتمع ككل ونحن في الماضي تراجعنا كثيرا عندما اقتنعنا وغيرنا كثيرا وسندرس طلبكم واذا اقتنعنا سنطبقه اما اذا لم نقتنع فيرجى منكم ايضا تعليق اضرابكم لانه بالفعل هنالك عدة اراء في الموضوع. اما كل ما اختلفت معنا مجموعة وهددت بالاضراب فلن نتمكن من الادارة وتحسين الموقع ابدا فدائما هنالك اراء مختلفة على كل شيء نضيفه.

    والهدف من هذه الاضافة من قبلنا هو تسهيل وتقليل عملية المراقبة لتقتصر على تحذيرات المستخدمين من اية اسائة وهذا حق لهم لا افهم لماذا نسلبهم اياه يستطيعون ان يبدوه من خلال البريد الالكتروني او من خلال هذا الوصلة او من خلال الاتصال بنا في التلفون. اذا حقا كنتم تدافعون عن الحرية وانا متأكد انكم كذلك فيرجى احترام حق الانسان بالابلاغ عن اية اسائة وهذا الموضوع ليس له اية علاقة بحرية الرأي فالبلاغ عن اية اسائة لا يعني الغاء الادراج او المدونة الا اذا كان فعلا مسيئا.

  49. تم إعداد المطلوب وهو في بريدك

    أرجو أن تعطيه كلمل العناية

  50. اخي رفيق الدرب
    انني اري انها نوع من الجاسوسية وثانيا عدم التخصص
    واتمني من مكتوب الرجوع عنها واعتذر عن عدم تعليق مشاركتي
    واتابع معكم وارجو الوصول سريعا لحل لهذة المشكلة

  51. الناس في هذا الزمان, لا يتميزون عن الحيوان إلا باتباع المهدي الرسول , فالذين آمنوا به فأولئك هم العقلاء المكرمون المفلحون , والذين كذبوا المهدي فأئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون .

    تنبيه

    أنا المهدي والمهدي رسول , من عرفني فقد عرفني , ومن أراد أن يتعرف علي فليراسني عن طريق مدونة : (حلف الفضول) .

  52. أنصار المهدي قال:

    أنا ما بدي أحك لأني أعرف إدارة مكتوب أكثر من أي واحد , فيهم ناس ممتازين , لكن القرار ماه ابيدهم , المشكلة ليست في الفنيين والمتابعين , وإنما المشكلة في المديرين وبعض المراقبين , ويجب أن يزالوا بأجمعهم , حتى يتحرر الفكر منهم ومن أمثالهم .

  53. أنصار المهدي قال:

    أيها المهدي الرسول

    إذا كانوا حجبوا مدونتك ومنعوا محبيك من متابعة مقالاتك , فإنهم لن يستطيعوا حجب نور دعوتك , والهداية التي من الله بها عليك ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) .

  54. أيها المهدي الرسول

    إذا كانوا حجبوا مدونتك ومنعوا محبيك من متابعة مقالاتك , فإنهم لن يستطيعوا حجب نور دعوتك , والهداية التي من الله بها عليك ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) .

  55. حول موضوع التدوين .

    إلى جميع المدونين وكافة المعلقين ..

    السلام عليكم وحمة الله .

    يؤسفني أن أعلن لكم وبكل صراحة , إن عالم التدوين في الأسرة المكتوبية , أصبح ملاذا للعجزة وأصحاب المستويات المتدنية .. فعلى أسرة مكتوب المحترمة , ومن أجل أن تظل دائما في المقدمة , أن تضع حدا لهذه التكتلات الدعائية , والمخادعات التعليقية , التي حجبت الحقيقة عن من يبحث عنها , بوجوه مل الناس نظرها , وإدراجات لا قيمة لها , وتعليقات لا طائل من ورائها ..

    وإذا كانت هناك خانات للإدراجات الأكثر تعليقا والأكثر تداولا .. ألا ينبغي أن يكون هاناك مجال للإدراجات الأكثر فائدة والأكثر أهمية ؟!…

    أعتقد أننا لن نصل إلى مستوى النهوض بالمدونة , إلا بلجنة فنية تقييمية , تقدم لنا كل ما هو جديد , لنقول فيه رأينا بالشجب والتنديد , أو المساندة والتأييد .. وحينئذ , سنستفيد , ونكسب المزيد , ونواكب العصر بما هو جديد, وسديد, ومفيد ورشيد…

    الخلاصة :

    أقترح على المدونين , أن يتقدموا باقتراحاتهم إلى إدارة مكتوب , من أجل وضع شروط فنية نستطيع من خلالها أن نتمييز الإدراجات المميزة , والأكثر تعليقا في الحقيقة الواقعية , وهذه مسألة في غاية الصعوبة والأهمية , وقد تحتاج إلى انتخاب لجنة فنية , من بين أصحاب المدونات الأكثر جدية , ويكون ذلك بطرقة ديمقراطية ..

    وقبل أن نصل إلى ذلك المستوى , نطالب إدارة مكتوب , بتحرير الإدراجات الأكثر تعليقا , بحيث لا تحسب تعليقات المجاهيل , والتعليقات من خارج مشتركي مكتوب .. كما نطالب بعدم احتساب التعليقات المكررة , وأن لا يعطي لصاحب الإداج إلا تعليق واحد , فإن شاء جمع فيه كافة ردوه , وإن شاء ووزع ردوده في أكثر من تعليق .. إلا أنه لن يحسب لصاحب الإدراج إلا تعليق واحد .

    وهذا رأيي ومن جاء بخير منه قبلته .

    فما رأيكم أنتم أيها المدونون ؟ .

  56. ارجوا من الزملاء المعلقين الابتعاد عن كيل الشتائم لاي جهة كانت سواء مكتوب او غيرها

    فلنناقش بتحظر ورقي..

    اي تعليق يتضمن شتائم صريحة في حق اي كان سوف احذفه من مدونتي

    ارجوا ان نتعلم كيف نمارس الاختلاف برقي

    كل التحايا والتقدير لكم

  57. تحية لكل الإخوة إنضممت إلى مكتوب لإتضامن و أضم صوتي لصوتكم حتى تلبية المطلب.

    http://www.errifi.blogspot.com

  58. سلام الله عليكم أسرة مكتوب للتدوين

    في الحقيقة لا نفهم هذه الخطوات المتاسرعة في التغييرات وإن كنا في سلسلة

    سبقت قد كنا معكم وضدكم وعلى الحياد , إلا أننا اليوم نبقى حيارى تجاه هذه

    التغييرات التي تطرا من حين لآخر على سلم الحريات الفردية , إننا ندرك أن التحدي

    بالنسبة لكم هو كبير , وندرك بأن هراوات أنظمتنا العتيدة لكم بالمرصاد , لكننا بكل

    أسف نسجل تخوفاً زائداً من تلك الهواجس , خاصة لما إحتضنكم الشارع العربي

    بكل أطيافه وبكل ألوانه , فالمصداقية تكون للأمة , والتزكية تكون من الشعب

    لا أريد أن أكون مدبدب الرأي ولا عديم الرأي لكنكم أنتم أسرتنا فإن رميتمونا بالشارع

    فمن يحتضننا , ألم نقصد أسرتنا هذه للوفاء وللقيم والشعارات المرفرفة فوق سماء

    القرية العنكبوتية , أسرتي لست نادماً ولن أكون نادماً , فمشوارنا معكم قصير لكنه غني

    لقد تعلمنا منكم الكثير , وأفدتمونا بالكثير , لقد كسبنا صداقات وإخواناً …

    أسرتي الكريمة من مسيرين وشركاء في التسيير (المدونون) لقد قطعنا أشواطاً نيرة

    في سماء الحريات وفي تجربة الكتابة , لكن للأسف أنظمتنا الغالبة تطاردنا في كل مكان

    هي حرة في ذلك ولها كل الحق في ذلك , وأسرتنا أسرة مكتوب لها الحق في إتخاد

    الإجراءات التي تحمي إستثماراتها المالية المعتبرة , فهي بالأساس شركة تجارية

    لكن ما يحز في نفسي هو مآلنا إلى ما نحن عليه اليوم , فهل مصير هذه التجربة

    الرائدة في العالم العربي هي الفشل , أقدر للحرف العربي أن يسقط هنا وفي حياتنا

    أمن بداية المشوار , تفشل التجربة , أين الخلل ؟؟؟؟

    شيئ واحد لم أفهمه من هذه المادة التاسعة كيف لنا أن نكتب بالحرية التي نعرف

    وأنتم تطالبوننا بالسكوت, من غير أن ننسى مشكل أبلغ عن إساءة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    8- التعرض لأعضاء أو مشرفين الخدمة: يجب عدم طرح أية شكوى ضد أي مشرف أو عضو

    علناً على صفحات المدوّنات. يمكن التواصل مع الإدارة مباشرةً من خلال مراسلتنا على

    : blogs@maktoob.com

    ==============================================

    ……………………………….هــــــــــــام …………………………………..

    أبداً أبداً لن نشك في نزاهة مشروعكم لكن والله أعلم أن القيود التي تحاصر الأمة

    بدأت تحاصركم أو قد حاصرتكم , فأعلنوها صراحة حتى يذهب كل واحد منــــا لبيته

    ونكفيكم شر السؤال , والقيل والقال و إضاعة الأوقات , ولكم مني دائماً فائق التقدير

    والإحترام , ولن أنسى أبداً مشواري معكم , واليوم أنضم بكل تواضع للائحة الإخوة

    المتوقفين عن التدوين مؤقتاً وإني أضع صوتي في تصرفهم , ” أنا أعلق مشاركتي ”

  59. ممتاز أخي سليمان

    أنا مطمئن لمعدنك النظيف

    محبتي الخالصة لك

  60. الزملاء المدونين المنضمون لحملة انا اعلق مشاركتي

    اخبركم اننا قمنا بتوجيه أولى رسائلنا الاحتجاجية الى ادارة مكتوب ضمناها مواقفنا و مطالبنا…

    ولمن يود من الزملاء الواردة اسماؤهم باللائحة الاولى الاطلاع على فحوى الرسالة فليترك لي بريده وسوف اوافيه بها في اقرب اجل..

    كل التحايا والتقدير لكم

    أحييكم و أشد على أياديكم وابوس الأرض تحت نعالكم وأقول أفديكم

  61. سيبقى التواصل

    هو سيد كل الأفعال الحضارية

  62. الفت الإنتباه

    إلى أن الغرض الأساسي

    الرقي بالتدوين

    وجعل مكتوب فضاء حقيقيا للأقلام الحرة

  63. أتفق مع رفيقي

    في كون اللغة الحوارية ينبغي أن تبقى في حدود الآداب العامة ووفق ضوابط

    الإحترام المتبادل

  64. ردا على تعليق الأخ سميح طوقان

    أرجوأن تقرأ الرسالة الموجهة‘ليك بعناية لأنها ستقدم إجابة على ما طرحته هنا

  65. سلام الله عليكم إخواني الكرام

    أخي العزيز رفيق الدرب أخي الكريم مولاي عمر

    ربما يبدوا المشهد غريباً , وربما تيقنتم بصفاء معدني الآن فقط على حد قول الأخ عمر

    لكني مثل غيري أريد أن أسير بخطوات شبه ثابتة , لأن الكمال لله , يمكن أن نخطأ لكن

    نحاول أن نصلح أخطاءنا , ونتعلم من كل المدارس , إن تربيتي الدينية الأسرية علمتني

    الكثير لكن ما تعلمته هنا أكبر وهذا شيئ طبيعي , فلو تركت نفسي مع مخاوفي لغلقت

    الباب من أول يوم علق فيه بعض المغرضين منتقصين من قيمتي , لكني تيقنت أن تعليقهم

    سأستفيد منه الكثير , وأنهم لن ينالوا مما هو داخل قلبي وهو جوهر الإنسان , ولست

    هنا لأقدم دروساً في الأدب , وإنما أردت أن ألخص بعض حلقات النقاش التي تجري

    في سماء مكتوب من حين لآخر :

    …………………………………………………………………………

    إن المتأمل لوقفتكم من أول يوم سوف يراها حملة شخصية وقد أخدت أبعاداً مختلفة

    وسارت الأمور وكنتُ مستعداً للإنخراط فيها من غير تردد , لكني أمهلت نفسي المهل

    لكن بعد يومين من الرحى , وخاصة بعد النظرة القانونية للأخ رفيق الدرب في المادة 08

    قلت لنفسي , لا بد للإ خوة في أسرة مكتوب النظر لوضعية النقاش الدائر والمطالب

    المعقولة التي نطالب بها , لكن العكس وقع , فعدلت مكتوب قانونها الأساسي لتفادي

    الحرج , وهذا ليس من شيم الحرية ولا ينصهر ويتوافق مع المواد ولا الشعارات المرفوعة

    فصارت المادة الثامنة حديث زمن مضى , وإني لليوم أعتبر مكتوب حرة وسيدة في إتخاد

    كل الإجراءات التي تنمي وتحمي وتضمن إستثمارها , لكني لن أوافقها على إنحراف

    منهاجها ومبدئها , لما عرجنا على مكتوب وانضممنا إليه إنما كان الدافع إلى ذلك هــــو

    إعجابنا بتلك الشعارات , ونحن لليوم لا نشك أبداً في نزاهة القائمين , لكننا نشك في

    سلامة خط مكتوب , ربما يراد للسياسة أن تخرج من التدوين ربما يراد من التدوين أن يكون

    فضاءاً للشعر والأدب و خطوط جوليا وروميو , ولا أقول لعرض الأزياء وما بعد الأزياء لكن

    إذا كان ذلك ممكناً ومن أمنيات القائمين على مكتوب , فلهم الحق في ذلك لكن عليهم

    أن يبينوا لنا ذلك , وآسف إخواني على الإطالة لكني هكذا , إذا سكت سكت للأبد وإذا

    تكلمت أريد أن تتضح الصورة جيداً , ويبقى أملنا أن تخرج لنا أسرتنا المكتوبية بكلام جميل

    وإن الطريق مازال طويلا في تحقيق آمالنا جميعاً وأمل الإنسان قائم إلى أن يلقى ربه

    …………………………………………………………………………………..

    ………………………………….هـــــــــــــــــــــام …………………………….

    إخواني الزملاء لقد وافقت مسيرتكم من غير الإطلاع على ما كتبتم في الرسالة وأصواتنا

    أمانة في أيديكم وأنتم أصحاب فكر متزن , كما تطالبون بالإحترام , نرجوا ولا بأس من إعادة

    ما قد قيل رجاءاً الإلتزام بالآداب العالية في الحوار , ومهما كان الأمر فنبقى في النهاية

    ضيوف مكتوب شئنا أم أبينا , لأني متيقن بأن أنظمتنا العاتية تحاصر هذا الصرح الجميل

    ونحن في النهاية وإن إجتمعنا كلنا فلن نعوض خسائر مكتوب المادية , يجب أن لا تغفلوا

    على هذه الحقائق , لأن الكائدين والأعداء يعملون كما تعلمون على جوع …….يتبعك

    ونبقى نأمل في غد أفضل , و …………………………………………………….

    hadji74@maktoob.com

  66. الصديق الغالي رفيق الدرب تحية ومحبة ……اشكر مشاعرك النبيلة نحو اوضاعيي الصحية واشكر كلماتك الطيبة ……صديقي ليتسع صدرك وصدر الصديق عمر علوي لمداخلتي البسيطة …….اسمح لي بالسؤال اولا هل درسنا ايجابيات وسلبيات هذه الاشارة ( ابلغ عن اساءة ) لعل يا صديقي فيها الايجابي اكثر من السلبي ولسيت بالضرورة ان تكون وضعت في سياق حملة رقابة على البوح والعشق وسواه …هناك من يسيء لك ويشكك في انتماءك ووطنيتك كما حصل اليوم في مدونة الصديق الدكتور هشام البرجاوي ..احدهم قذفني واتهمني بالعمالة وباكثر من ذلك .التعليق نقلته الى مدونتي فيك ان تطلع على الاساءة لي …..لا احب ان اشخصن الامر لكن وشهادة حق لادارة مكتوب انها كانت دائما اليقظة لشطب كل اساءة اتعرض لها ………الناس هنا من مشارب مختلفة ليسوا جميعهم على خلق وثقافة رفيق الدرب او ادريس الهبري او هشام البرجاوي او الحاج سليمان ومازن شما وسواهم من الاخوة والاخوات الاخيار …..هناك من دخل عالم التدوين فقط ليشاغب ويمارس شذوذه في الشتم والقذف وتفريغ الكبت !!…..لندرس يا صديقي الموضوع كي نخرج بنتائج نتحاور حول معطياتها مع ادارة مكتوب وننقل لهم وجهة وجهة نظرنا ومطالبنا ….لعل في المكاشفة والحوار الصريح مع الادارة الحل الاسرع والامثل ……..لك كل الود والاحترام

    الصديق رفيق الدرب ….الصديق عمر علوي ….تحياتي واحترامي

    مداخلتي يا اصدقائي كانت من باب الاستفسار فقط ان كنتما ابرقتما للادارة بتحفظكما او رفضكما لهذا اللون من الرقابة ولم ابدي رأيا حتى الان فقط احاول الوصول الى نتائج وفي ضوئها اتحرك

    من خلال مسيرتي التدوينية عبر موقع مكتوب والتي تقترب من العامين لم اواجه مشكلة الرقابة على ما اكتب ولم تتم اي عملية حذف في مدونتي الا لما هو مسيء لشخصي او فية مفردات رخيصة من مفردات الشتم والقذف ! رغم ان مدونتي من اكثر المدونات اثارة للجدل ولعيون الرقابة ! ومع ذلك لم تمارس ضد تعليقاتي اي رقابة ……على كل الاحوال انا معكم …وضد اي رقابة كانت ومن اي نوع او تسمية او هدف ….وكل منا وصل سن الرشد وجدير بما يطرح …..وضميره هو الرقيب ………ولنتحمل دون ان نحمل ادارة مكتوب أية مسؤولية او اي اساءة قد نتعرض لها في باب التعليقات …..الحرية لا تتجزء ……حريتك تعني حريتي ………وكل اساءة نحن رقباء عليها ……لكما كل الاحترام …..رفيق الدرب …عمر علوي

    نعم يا صديقي رفيق الدرب هنا انا معك و بكل قواي… المعايير يجب ان تطبق في كل الحالات والا ما معنى ان نحابي دولة على دولة ورئيس على ملك ؟؟ الكل لا يتجزء ويعني الكل الشمولي ..دمت بود

    لاحقا لما سبق اقول ان الادارة مخطئة بحذف التعليق للاخ رفيق الدرب !! التعليق متوازن لا يخرج عن حدود اللباقة الادبيه ….هو يتهمكم بالظلم فهل الظلم يعتبر اساءة ؟؟ او مفردة مخلة بالاداب ؟ اتمنى على الاخوة في الادارة التعامل مع كل طارىء بروح المسؤولية ……غايتنا هي غايتكم من اعلنها بكل شفافية الاخ سميح طوقان المدير التنفيذي للموقع …..لا نريد سوى الحرية …والحرية غير منقوصة ..او مشروطة …….او معلبة لاي اعتبارات كانت

    ???????????????????????????????????????????????????????????????

  67. معكم إلى النهاية ولكن دون تعليق الكتابة
    تحية نضالية

  68. الزميلة سامية فارس سبق ولفت عنايتك الى اني لم اتهم احدا ولم اصف مكتوب بالظلم والتعليق الدي اتهمها هو للمدعوا المهدي ، برجاء عدم نسخ تعليقك الدي يشير الى اني من قام باتهام مكتوب بالظلم اكثر ونشره داخل جميع المدونات فهدا يشوش على حملتنا ويسيء الى سمعة رفيق الدرب شخصيا …

    مستعد لان اتحمل مسؤولية كل ما قلته وكل ما اقوله وكل ما سأقوله هده مسالة لا يتناطح حولها عنزتنان لكن ان تحمليني ماكتبه المدعوا المهدي بالرغم من اني قد وضحت لك دلك واكدت لك انه صاحب الاتهام فهدا ما لا اقبله وان كنت متؤكدا من حسن نيتك.

    كل التحايا والتقدير لك

  69. اتمني ان اضم صوتي معكم..

  70. حاج سليمان ،

    ” من غير الإطلاع على ما كتبتم في الرسالة وأصواتنا

    أمانة في أيديكم وأنتم أصحاب فكر متزن , كما تطالبون بالإحترام , نرجوا ولا بأس من إعادة

    ما قد قيل رجاءاً الإلتزام بالآداب العالية في الحوار ” (انتهى كلام حاج سلمان)

    وهل تشكك بإلتزامنا بالآداب العالية في الحوار زميلي سليمان ؟ أؤكد لك عزيزي اننا برسالتنا التزمنا بالآداب ما فوق العالية وليس العالية فقط ومستعد لان ابعث لك بنصها بريديا وقتما شئت للتتأكد بنفسك.

    ونحن اخترنا التواصل مع الادارة بريديا حتى لا نتهم بان دوافعنا شخصانية وحتى ندفع كل التهم التي قد يتهمنا بها البعض من كون هدفنا هو الرغبة في الظهور او اثارة الفتن والبلبلة.

    نحن ايضا منزعجون من هد النقاشات البيزنطية التي تضطرنا اليها مكتوب في كل مرة ، ونحن الآن نضيع وقتنا ونجمد كتاباتنا و نضع مدوناتنا فداءا للحق والعدالة والحرية ، ولكن قل لي بالله عليك هل كان بامكاننا ان نفعل غير ذلك ، هل كان يجب ان نصمت ونستكين ونحن نرى أشياءا تحدث بمكتوب لا يقبلها العقل..كما تفضلت وقلت بخصوص المادة 8 اد بمجرد ما تركت تعليقي القانوني الدي يدعم موقفنا قاموا بتعديل كل بنود اتفاقية الخدمة وبدلك فهم يغلقون كل باب للحوار..نفس الشيء قاموا به خلال النقاشات حول حدف تعليقي الدي اعتبروه مخلا بالاداب فبمجرد ما بعث لهم بمداخلة قانونية أشرت فيها الى مدونة حلوة مكتوب وعدم مراعاتهاا للقصر وتضمنها كلام ما تحت الزنار حول عملية الايلاج ما بين الرجل والمراة وغير دلك ومخالفتها للقوانين المعمول بها على مكتوب قاموا بحدفها وادعوا انهم حدفوها مند مدة وانا اقسمت لكم جميعا حينها اني طالعتها وتصفحتها قبل ان اكتب لهم داك التعليق الدي يدين حلوة لكن لا احد استمع لي ولا احد صدقني و قاموا هم بتقديم تعليقي للتصويت واستثنوا منه مدونة حلوة مكتوب وداك كان مطلبي ان يقدم تعليق و مدونة حلوة معا الى المحاكمة وهدا هو العدل..

    كل التحايا والتقدير لك

  71. الاخوان الاعزاء,

    شكرا على رسالنكم وهذا رأي ادارة موقع مكتوب في الموضوع:

    1- اذا كان حرصكم حقا على مكتوب ومجتمعه فكان الاجدر ان تبادروا الى النقاش معنا بدلا من تعليق المشاركة ونحن دائما نستمع ونتراجع اذا اقتضى الامر . اذا اختلف معنا اي شخص على اي شيء فسيف تعليق المشاركة والاضراب هو برأيي ضد الحرية وضد الديمقراطية التي تنادون بها. الحرية تعني النقاش والاعتراض ومن ثم قبول الراي الاخر واحترام حقوق الاخرين الذين يؤيدون اضافة هذه الميزة. عموما هذا رأيكم وطريقتكم ونحن نحترمه.

    2- نحن لم نغير سقف الحرية وهذه الميزة وضعت للابلاغ عن اية اسائات. نحن لا نملك فريق عمل من الف شخص يستطيع قرائة الاف المدونات يوميا. عندما ظهرت المدونة الاسرائيلية وبقيت اسابيع ذهب البعض الى اتهامنا ولكن عندما ابلغنا عنها الغيناها خلال دقائق. اذا توظيف المدونيين والمجتمع للابلاغ شيء جيد وليس جاسوسية كما تقولون. انت عندما تعيش في حي وفي مدينة من واجبك ان تبلغ عن اية اسائات لتنظيف هذا الحي واذا فعلت ذلك لا تكون جاسوسا.

    3-نحن لم نخالف اتفاقية الخدمة وفيها قلنا بوضوح انه من حق المستخدمين ان يبلغوا عن اسائات وهذا موجود في المادة الثامنة واضافة هذه الميزة يفعل هذا المبدأ.

    4-ان هذه الميزة وفرت علينا الجهد الكثير واصبحنا لا نراقب اي شيء ولكن يأتينا عدة ابلاغات يوميا ننظر بها واذا رأينا انها تخالف اتفاقية الخدمة نقوم بالتدخل. هذه الميزة ادت الى زيادة هامش الحرية واصبحنا لا نراقب ولا نقرأ المدونات ولكن نعتمد على مستخدمينا بمراقبة مجتمعهم وكما قلت سابقا هذه ليست جاسوسية بل ديمقراطية المجتمع.

    5-انا لا اريد ان ادخل في نقاشات طويلة وارد على اتهامات لمكتوب والقول ان هنالك ايدي اكبر من مكتوب. انا اعرف فريق عملي واعرف من انا واعرف ان مكتوب عربي وديمقراطي رغما عن انف كل الحكومات وكل الحاقدين من دذاخل مجتمع مكتوب ومن خارجه. لقد تعلمت في هذه الاشهر السابقة انني مهما فعلت فنظرية المؤامرة دائما عندنا نحن العرب وللاسف عند المثقفين والكتاب منكم. بناء على ذلك فقد اتخذت قرارا بالغاء هذه الميزة مع انها ستزيد العبىء علينا ولكن انا اريد ان اكون ديمقراطي واثبت لكم مرة اخرى ان مكتوب ديمقراطي واننا حتى ان لم نقتنع بوجهة نظركم نستطيع بكل شجاعة ان نتراجع اذا رأينا في الامر مصلحة المجتمع.

    6- اعتذر من كل من اراد هذه الخدمة وراى فيها ايجابية واطلب منهم تقبل قراري هذا ارضاء لاخوتهم الذين لا يريدون هذه الميزة ورغبتي بعدم خسارة ايا منهم. اتخذ قراري هذا ليس عن ضعف فاستطيع العناد ولكن كبادرة حسن نية للاخوان المعترضين.

    شكرا

    سميح طوقان

  72. الزميل سميح طوقان ،

    ونحن ايضا لا نعتبر بادرتكم هاته ضعفا ولكن نعتبرها نصرا لكم كإداريي مكتوب ،و نصرا للحق والعدالة و لا نحسبكم الا مدافعين عنهما..

    نحن ايضا لم نقتنع بوجهة نظركم -خصوصا في شقها المتعلق باتفاقية الخدمة - ولكن بما انكم قمتم بمد اليد كبادرة حسن نية ورغبة في الاتجاه مرة اخرى نحو المستقبل فبإسمي وبإسم كل الزملاء و تبعا لوعدكم بحدف خاصية “ابلغ عن اساءة ” من التعليقات وتحت الادراجات نعلن عن تعليق تعليق مشاركتنا..

    وسوف نصدر بيانا يعمم نشره على كل المدونات المشاركة

    شكرا لسعة ورحابة صدوركم

    كل التحايا والتقدير لكم..

  73. سلام الله عليكم جميعاً

    تحية عطرة لصاحب المقام الأستاذ سميح طوقان

    سيدي الكريم مثلما قال الأخ رفيق الدرب , قراركم بحذف آلية ابلغ عن إساءة لا نريد لها

    أن تدخل في منطق الرابح والخاسر أو القوي والضعيف , مع تسجيل ملاحظة خفيفة على

    قولك (( لقد تعلمت في هذه الاشهر السابقة انني مهما فعلت فنظرية المؤامرة دائما

    عندنا نحن العرب وللاسف عند المثقفين والكتاب منكم )) لماذا هذا الإنكار نبالغ في

    إستعمال هذه الحجة معشر العرب لكنها تبقى في كثير من الأحيان هي المؤامرات

    التي تتحكم في عالمنا العربي , فليس عندنا للأسف مشاريع دولة أو برامج مقننة

    وأنت أسبق مني وأدرى بهذه الأمور .

    لا زال المشوار طويلاً وكل هذه التجارب تزيد من نقاء وصفاء هذا الصرح الكبير بكل فخر

    نعتز يوماً بعد يوم بأن نكون ضمن أسرة مكتوب فلا تحرمونا من هذا الشعور الطبيعي

    وسوف نكون ما أستطعنا لجانبكم , ولو بأضعف الإيمان عندنا وهو قلوبنا التي تدعوا لكم

    بدوام الصحة وموفور النجاح ومزيداً من التألق دائماً وبأن لا يريكم الله مكروهاً في أعزائكم

    ……………………………………………………………………………………

    ……………………………………..؟؟؟؟؟؟؟؟…………………………………….

    أخي رفيق الدرب , إلى هنا ينتهي هذا الفصل وإلى فصول أخرى من التضحيات نتمنى

    صادقين أن توجز لنا مراحل هذا الفصل وتوثقه كي يبقى للعبرة ونستفيد منه أكثر لما بعده

    وأرجوا أن يصدر البيان قريباً حتى ننشره جميعاً ورجاءاً أن يكون شاملاً ومدققاً بحيث

    يبين وجهة نظرنا بوضوح تام وشفافية دقيقة .

    كل التحية والتقدير لأسرة مكتوب صغيرها وكبيرها

  74. تحية عطرة لصاحب المقام الأستاذ سميح طوقان

    ونحن ايضا لا نعتبر بادرتكم هاته ضعفا ولكن نعتبرها نصرا لكم كإداريي مكتوب ،و نصرا للحق والعدالة و لا نحسبكم الا مدافعين عنهما..

    نحن ايضا لم نقتنع بوجهة نظركم -خصوصا في شقها المتعلق باتفاقية الخدمة - ولكن بما انكم قمتم بمد اليد كبادرة حسن نية ورغبة في الاتجاه مرة اخرى نحو المستقبل فبإسمي وبإسم كل الزملاء و تبعا لوعدكم بحدف خاصية “ابلغ عن اساءة ” من التعليقات وتحت الادراجات نعلن عن تعليق تعليق مشاركتنا..

    وسوف نصدر بيانا يعمم نشره على كل المدونات المشاركة

    شكرا لسعة ورحابة صدوركم

    كل التحايا والتقدير لكم..

  75. (للثوثيق : تم الإعلان عن وقف تعليق المشاركة بعد استجابة مكتوب لمطلبنا الأساسي بتاريخ 17 - تموز - 2007 على الساعة الحادية عشر بتوقيت غيرنتش )

  76. الحكمة ضالة المؤمن أين وجدها إقتدى بها

    شعار جميل للأخ عبد الرحمان القادري

    فهل نستطيع حمله جميعاً ؟؟

    “أنا رجل من دولة العرب…يحكمها الاسلام….ويحرسها الشعب العربي الموحد…ولا يفسد فيها الخلاف للود قضية”

    أتدرون من هي هذه الدولة العربية ؟؟

    إنها دولتنا الإفتراضية الجميلة دولة مكتوب وستكون كذلك أو أكثر

    فهنيئاً لكم جميعاً

  77. الاخ سميح طوفان..الاخوة في ادارة مكتوب

    تحية طيبة ..يسعدني جوابكم المتفهم والمتفاعل مع تقديرنا..بل ان موقفكم هذا يجعلكم كبارا وعمالقة في سماوات عربية-اسلامية اعتاد مسؤولوها.في كل مستويات مسؤولياتهم على مزج الشخصي بالوظيفي..

    واحييكم لانكم اعطيتمونا درسا في “تواضع الكبار”.احييكم لانكم قدمتم لنا حصة نبيلة في القدرة على الانصات.لقد اخجلتوني برسالتكم الموغلة في الشموخ .والمحلقة في افق التمرن على التفاعل السعيد..

    اشد على ايديكم .بنجاحكم في تحمل ما بدا لكم هشاشاتنا. وبالتعالي عن ما بدا لكم اتهاماتنا.وهي تاويلات حول محصلة ومؤدى الخدمة في ابعادها الثقافية القيمية -الموضوعية-.التي لا تعني باي حال اننا قصدنا بها الادارة ولا الزملاء في الادارة .الذين لايمكن التشكيك في نضاليتهم وكفاحيتهم.لتشييد صرح فضاء اعلامي متميز . نحت اسمه باظافر في سماء المجد العربي/الاسلامي.

    لقد كانت تقديراتنا /اتهاماتنا لاجراء فقط…

    احييكم ودمتم صامدين متفهمين ف”الظفر لا يخرج من اللحم”

  78. رفيق الدرب الغالي……. بشويش ايها الشاب اليافع المندفع بحماسك ……..اقرأ وعد لثلاثه قبل ان تترجم ما قرأت …….انا لم اقصد شيء باعادة التعليق ولم شملة المتفرق الا لاذكرك انني ممن يتضامن معك ولم يعلق ادراجاته !!!!! بمعنى انني وجدت تضامني خارج قائمتك في الاعلى !!!!!!!! هذا فقط سبب الاعاده اما المهدي هذا والذي لا اعرف عن ماذا يهدي ؟ وهل هو يهدي ام يهذي فليس لي دعوى به ولا اعير المهلوسين اي اعتبار ! الواحد مع العقلاء مش خالص فما بالك بالمهوسين؟

    اسمح لي الان ان ابارك في خطوات الاخ سميح طوقان واستجابته ولنسجلها لصالح ديمقراطية مكتوب ……الان وقد الغي التبليغ عن اساءة وجب علي تبليغك ان عليك بتبليغي عن كل اساءة ضدي وفي اي مدونة تكون !!!!!!!!!! اداعب حماسك صديقي ههه

    اتمنى ان نبقى اسرة واحدة في سبيل فضاء تدويني مكتوبي ارحب

  79. الغالي رفيق الدرب ….فاتني ان انوه الى انني لم ابادر الى نشر التعليق في اي مدونة بهدف التشويش ! فقط نشرته في اليوم الاول للحملة في مدونة الصديق المشترك ادريس الهبري بهدف المشاركة ببلورة فكر مشترك حول الحمله ……لذا اقتضي التنويه

  80. انا انضم لكم

    وباسمي وباسم هذه المدونه يسعدنى جدا الانضمام اليكم رغم تأخرى

    سقف مكتوب قصير وقامة الحرية طويلة

  81. الزميلة العزيزة سامية فارس

    كان ليسرني ويسر كافة الزملاء الذين شاركوا بالحملة أن يرصع ويزين اسمك تلك القوائم بالادراج ، ولكن ما فهمته - وقد اكون مخطئا - من تعليقاتك هو انك مع فكرة وجود خاصية ابلغ عن اساءة وعبرت عن دلك صراحة وبعدها كنت انتظر دعمك لنا دون تعليق المشاركة لكن لم تصلني اي رغبة منك بخو ذلك او حتى لا اكون قاسيا ربما انا لم استطع تمييز رغبتك تلك داخل تعليقاتك التي تركتيها مشكورة..

    وفي كل الحالات شكرا لك..ونضالك لا مجال للتشكيك به..يبقى فقط الاختلاف في الرؤى والدي طبع الا يفسد للود قضية

    كل التحايا والتقدير لك

  82. شمس فؤاد (محبوبى وأنا )

    شكرا لإنضمامك و دعمك

    ولكن نود ان نلفت عنايتك اننا قمنا بالاعلان عن توقيف تعليق مشاركاتنا بعد استجابة ادراة مكتوب لمطلبنا الاساسي وتلقينا وعد منها بحدف خاصية ابلغ عن اساءة وعليه تم غلق باب الانضمامات لحملة “انا اعلق مشاركتي ”

    بتاريخ 17 - تموز - 2007 على الساعة الحادية عشر بتوقيت غيرنتش

    كل التحايا والتقدير لك

  83. شكرا للعزيز رفيق الدرب وكل من ابدي رأيه في الموضوع
    وشكري الخالص لانتصار مكتوب لترسيخ ثقافة الحرية

  84. الاخ رفيق الدرب

    أشكركم على هذا الانجاز و اشكر ادارة مكتوب على شفافيتها و ديموقراطيتها و قوة شخصية الاستاذ الرائع سميح طوقان….ولكنني اردت الا يفوتكم الاطلاع على كلمات بهرتني..وشعار طوقني كتبه الاخ عبد الرحمن القادري في مدونة الاخت سامية عبد المطلب…هذا الشعار اكتشفته فجأة..فتعلقت به..وأسفت انه لم يكتب هنا لانه أجمل عبارات دعم لحملتكم السابقة..

    وهذا هو النص:

    ————————————————-

    في17,تموز,2007 - 01:57 صباحاً, عبد الرحمن القادري كتبها … أبلغ عن إساءة

    بالامس كنت اتحدث الى “صديق من احدى البلاد العربية الشقيقة عبر موقع للتواصل الصوتي المجاني..

    في الحقيقة هو من طلبني

    فقلت له من اين تتحدث؟

    قال من بلد كذا

    فقلت و انا اتحدث اليك اليوم من بلد كذا-احدى البلاد الاوروبية بمناسبة علمية-

    فسألني: هل تعاني الجالية العربية هناك من العنصرية؟

    سؤال وقفت عنده كثيرا و وقفت له كثيرا

    قبل ان اجيبه سألته: لماذا اخترتني للحديث من دون الناس

    قال لانك كتبت شعارا احبه؟

    ما هو يا سيدي؟

    “أنا رجل من دولة العرب…يحكمها الاسلام….ويحرسها الشعب العربي الموحد…ولا يفسد فيها الخلاف للود قضية”

    قال لي ان مثل هذا الشعار لهو الذي يجوز ان يكون في المنام حلما..لانه بحق حلم لذيذ

    قالت له انا اقصد دولة “مكتوب”

    لاني كنت اظن الشفافية في مكتوب على نحو ما كان في الاول من جملة ما ذكرت في ادراجك القيم..

    اما و قد سقط نظام الشعب و قام نظام التطويق..فلا حلم و لا منام

    اشتدي أزمة تنفرجي……قد آذن ليلك بالبلج “

  85. في17,تموز,2007 - 11:53 صباحاً, حاج سليمان كتبها … أبلغ عن إساءةالحكمة ضالة المؤمن أين وجدها إقتدى بها

    شعار جميل للأخ عبد الرحمان القادري

    فهل نستطيع حمله جميعاً ؟؟

    “أنا رجل من دولة العرب…يحكمها الاسلام….ويحرسها الشعب العربي الموحد…ولا يفسد فيها الخلاف للود قضية”

    أتدرون من هي هذه الدولة العربية ؟؟

    إنها دولتنا الإفتراضية الجميلة دولة مكتوب وستكون كذلك أو أكثر

    فهنيئاً لكم جميعاً

  86. شكراً لكل الأحرار .. وتحيى حرية الكلمة.. الحرية المسئولة التى تبنى ولا تهدم..

    وشكراً لكم أيها المقاومون..

    وشكر خاص لإدارة مكتوب التى تثبت دوماً.. أنها تتمسك بالحرية بخلاف كل القيادات العربية

  87. عمى

    كلامك طيب -لكن ان نحذف زر الابلاغ-المنثور كالسمسم قوق الرغيف-يحل المشكلة من حيث الشكل وليس موضوعيا

    الممارسة هى اللى تحكم

    1-ان تطلب الادارة-الى المدون

    حذف-تعديل-

    كلمات-عبارات

    غير انها تطلب حذف الادراج كلة-لان حذف الادراج معناها ماحدش -يكتب تانى فى الموضوع ده-

    2-ان تعلن الشكوى-ومن الشاكى-تحديدا وعلنا-كما يعلن اسم المشكو فى حقه ويجرس

    فالشاكى مدافع عما يراه حق له-ومش محتاج يستخبى-او تنوب عنه مكتوب

    3-ان تكون عملية بحث الشكوى-شفافة-ويشارك فيها ممثلو المدونين

    4-الا تحرك مكتوب الدعوى من تلقاء نفسها-والمتضرر هو اللى يشتكى لمكتوب او للقضاء

    ——————————————————————–

    بذمتك-ياعمى -كلامى ده عدل والا لا

    يعنى احنا مش بنتكلم عن الحرية تهويش

    ولاعايزين نضايق مكتوب

    ولا عايزين حرية السب والقذف

    وفكرة ان كل واحد يحكم ضميرة-مش عملية -فى مجتمع عنده مغص فكرى

    وعلينا ان نطرح اقتراحات عملية-بديله

    لاننا متكاملين مع الادارة

    مش ضدها-وان بدت

    الصورة اننا بنعترض-كلما طلب حذفا

    والموضوع هو اللى بيطرح نفسه -غير كده-مفيش احتكاك مع مكتوب

    ———————————————————————

    اقل شئ تفعله مكتوب-ان تتكرم بكشف-ميكانزم-مابعد الابلاغ عن اساءة

    من هو القاضى

    وكيف يمكن التمييز على قراراتة-الاستئناف

    وهل يكو المطلوب حذف كلمات وعبارات-ام حذف الادراج كله

    ————————————————————-

    يعنىمجهول يحرك الدعوى

    ياجماعة-لازم الانذار-اللى يروح للمخالف -يكون فيه تحديدا-من هو-هم-المتضرر-وما نوع الضرر الواقع عليه-وسبب الضرر-وتحديد الالفاظ او العبارات اللى تسبب الضرر

    يعنى مش المطالبة بحذف الادراج كله

    لكن موضوع المجهول-والضرر المجهول-يعنى يرجعنا الى نظام الحسبة

    وهيتكون عندنا هيئة-مسيسة للامر بكتابة المقال المعروف-والنهى عن كتابة المختلف المنكر

    اجابة مكتوب-تتجاهل التفصيلات

    انا لم اعترض ابدا-منذ بدات المشاكل-من ايام رفيق الدرب-على التدخل

    لكن الكيفية-هنا الخلاف

    وانتم تتجاهلون ذلك

    ———————————————————–

    الاساءة-بالفاظ سيئة–هى السب والقذف-حصرا

    ودى ماحدش هيدافع عنها

    سواء -السب كان-لحاكم او لمدون عادى-او بواب عمارة

    لكن ربط الحذف-ب والا حجب الموقع فى دولة معينة-مش معقول

    لان المخالفة-مخالفة -حتى لو لم تهدد الدولة -او الشخص-او البواب بتاع العمارة-بحجب الموقع

    وحتى لو لم يهدد المقذوف فى حقه بحجب الموقع-يظل السب والقذف ممنوعا

    لكن الانتقائية-تثير الشكوك

    ويعنى الدولة التى لاتهدد بحجب الموقع حلال سبها

    واللى هو فرد لايقدر على حجب الموقع-نشتمه

    من هنا ضرورة -الكيل بمكيال واحد

    يعنى الردح للرئيس مبارك مالى المدونات ومحدش انتفض

    ونقد الرئيس-يشرف الدولة-لا ينتقص من مكانتها-اذا كان النقد فى حدود القانون-من غير سب وقذف

    وهنا لابد من المراجعة

    ——————————————————————————————

    يااستاذ -الانترنت لم تعد تعطى مجالا لكى يقول الفاسق لنا نبا-ونحتاج شهور او سنين لكى نتبين

    لو وجدت معلومةعن شخص ما-ملك او رئيس-فلك ان تعيد البحث عنها على جوووجل -وتاتى لك مئات الصفحات

    بعضها ممتاز وبعضها كلام فارغ

    لكن كلها مع بعضها-بتعارضها-ترسم صورة اجمالية

    ومن هنا تجئ -مسئولية القارئ

    وان نتوقف عن التفكير بشكل احادى-يستهدف اما المدح او الذم

    وده كويس وده وحش

    الامور اصبحت اكثر تعقيدا من كده

    والنت -يذوب فيها تعليق-كتعليق-موالية-وسط مليارات الصفحات

    والاف الصفحات عن نفس الموضوع

    يعنى حتى لو كلامها غلط-فهو مش بالخطورة اللى احنا نصورها ولا يستاهل حجب الموقع فى دولة ما

    ولا يدخل فى اطار اذا جاءكم فاسق بنبا

    لانة مخفف-واحد الى مليون-داخل الشبكة

    وفيه مليون صفحة بتقول عكس ماقالت هى

    وكلامها ينصرف الى كونة مجرد راى

    منحاز-طبعا منحاز

    فاذا تجرد من السب والقذف

    فلامانع من وجوده

    وانتقادة والرد علية بالف صفحة

    يعنىكده هيضمحل الى درجة العدم

    ومش معقول انا نشطبة ونحذفة لانه كلام غلط

    او سطحى

    يعنى هل نقتصر الكتابة فى النت -على مجموعة من سديدى الراى-المحققين-العلماء

    دى ضريبة-وميزة وعيب الديمقراطية

    ان صوت-موالية -يعادل صونت مازن شما-يعادل صوت طه حسين-حجما-كل واحد له مدونة

    وان الغلبة للاقناع

    والبقاء للاوضح-والاكثر اقترابا من مصالح الناس

    وسى القارئ هو الحكم

    تتجاذب الاطراف الراى العام -كل واحد يخاطبة ويطلب وده واقناعه

    وهنا لابد ان نتمتع بنزاهة -ان ابذل جهد اكبر لجذب الراى العام نحو ما ارى

    لكن الطريقة السهلة والخسيسة-بتاعة=-بدل ما اتعب-اسهل لى اطلب منع المخالفين لى فى الراى

    يعنى بصراحة -دى من لوازم الثقافة العربية-من زمان قوى

    ومن هنا-مش نكاية فى مكتوب-نتكلم

    يعنى مكتوب -وسيلة طارئة على الثقافة العربيةوعليه ان يتحمل تناقضاتها وتناقضاتنا

    وعليه ان يعلم -ان المسالة اكبر من كلمتين-قالتهم موالية

    وان مكتوب يختار -هنا والان -اسلوبه -وانه سيدوم

    مش مسالة ان ناس -ابلغوا شكوى- وان الموظف المختص حكم بالحذف

    مكتوب يقف وسط عمق العواصف-التقافية العربية

    وفى عز زمن المغص العقلى العربى

    مغص ياحماعة

    مغص شديد

    وطلق

    لانه والله باين الثقافة العربية هتولد

    ومكتوب هنا مسئول وعليه الا يتناول الامور -ببساطة الحادث الفردى المنعزل

  88. شكرا لإداريي مكتوب على رحابة صدورهم

    شكر خاص لزميل سميح طوقان ؟!

    ……………………..

    تشكرهم وهم يحجبون مدونتنا , ويرفضون رأينا؟!

    لا شكر لمن يتناقض مع مبدئه

  89. ونحن في القرن الحادي والعشرون لماذا لا تذهب العروس إلى العريس الذي تريده وتقوم هي باختياره وإذا لم يعجبها تبحث عن غيرة..فسيقول البعض ..الظاهر إن هبه بدأت تخرف …………

    ولكن الحل الامثل من وجهة نظري هو إن تتقدم الفتاة للشاب الذي يعجبها وتطلب يده للزواج منها طالما هي قادرة على تحمل أعباء الزواج مع هذا الشاب ……….

    فهل يوافق اى شاب إن تتقدم له فتاة وتطلب يده للزواج ……..؟

    كتبها هبه خطاب في 09:10 مساءً ::

  90. تم إغلاق باب ااضافة التعليقات حول هدا الموضوع

    يرجى مراجعة البيان على الرابط التالي :

    http://rafiq-adarb.maktoobblog.com/?post=414846

    كل التحايا والتقدير لكم..وشكرا لكل الدين دعمونا او تضامنوا معنا

 

نضال اليوم..من اجل انعتاق الغد



التدوينات التي لا تحمل توقيع صاحب المدونة لا تعبر بالضرورة عن رايه الشخصي

حقوق النشر ممنوحة بشرط الاشارة للمصدر بواسطة رابط

للاتصال برفيق الدرب

rafiq-adarb@maktoob.com

rafiq.adarb@gmail.com